في إطار جهود الدولة لتعزيز الأمن الغذائي ودعم صغار المربين، أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، ضخ تمويلات جديدة بقيمة تقارب 500 مليون جنيه ضمن المشروع القومي للبتلو، ليستفيد منها 372 مربّيًا من صغار المنتجين وشباب الخريجين، لتربية وتسمين أكثر من 7 آلاف رأس ماشية.
وأوضح الوزير أن إجمالي التمويلات المقدمة للمشروع منذ إطلاقه تجاوز 11.1 مليار جنيه، استفاد منها أكثر من 46 ألف مربٍ، لتربية وتسمين نحو 538 ألف رأس ماشية، ما يعكس نجاح الدولة في دعم قطاع الإنتاج الحيواني وزيادة المعروض من اللحوم الحمراء والألبان.
وأشار إلى أن المشروع يُعد أحد الركائز الأساسية لتحقيق التوازن في الأسواق وتقليل الفجوة الغذائية، من خلال زيادة الإنتاج المحلي وتوفير منتجات بأسعار مناسبة، بما يحقق مصلحة المنتج والمستهلك في آن واحد، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية العالمية.
وأكد فاروق استمرار المتابعة الميدانية للمستفيدين في مختلف المحافظات، مع تقديم الدعم البيطري والفني اللازم لضمان تحقيق أعلى إنتاجية، مشددًا على أن الدولة تتعامل بشكل فوري مع أي تحديات تواجه المربين، ضمن خطة متكاملة لدعم استقرار الأسواق.
من جانبه، أوضح نائب وزير الزراعة، مصطفى الصياد، أن دعم الدولة لا يقتصر على التمويل فقط، بل يشمل معاينات دقيقة للحظائر، وتأمين الماشية بنسب مخفضة، إلى جانب متابعة مستمرة من الجهات البيطرية والفنية، لضمان نجاح واستدامة المشروعات.
وفي السياق ذاته، أكد رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، طارق سليمان، أن باب التقدم للمشروع لا يزال مفتوحًا أمام صغار المربين وشباب الخريجين في جميع المحافظات، بما يسهم في خلق فرص عمل جديدة وزيادة دخول الأسر الريفية، ودعم جهود التنمية الشاملة في الريف المصري.