تكثّف الهيئة العامة للرعاية الصحية استعداداتها لتشغيل المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل، مع تسريع وتيرة تطوير المنشآت الطبية بمحافظة المنيا، التي تعد أولى محافظات هذه المرحلة.
وفي هذا السياق، أجرى أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، جولة ميدانية موسعة بالمحافظة، تفقد خلالها معدلات التنفيذ بمستشفيي بني مزار ومغاغة المركزي، للوقوف على جاهزيتهما للانضمام إلى منظومة التأمين الصحي الشامل.
وأكد السبكي أن مستشفى بني مزار يُعد أحد المشروعات الصحية الكبرى بالمحافظة، حيث تبلغ تكلفة إنشائه نحو مليار جنيه، مشددًا على ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المحددة لضمان سرعة التشغيل وتقديم خدمات طبية متطورة للمواطنين.
كما تابع الأعمال الجارية بمستشفى مغاغة المركزي، مشيرًا إلى الانتهاء من 90% من الإنشاءات، باستثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه، ما يعكس حجم الإنفاق الحكومي على تطوير البنية التحتية الصحية في صعيد مصر.
ووجّه رئيس الهيئة بسرعة استكمال التجهيزات اللازمة لتشغيل العيادات الخارجية بمستشفى مغاغة خلال يوليو 2026، في خطوة تستهدف التوسع التدريجي في تقديم الخدمات الطبية، ودعم التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة.
وأوضح أن تطوير المنشآت الصحية بالمنيا يأتي ضمن خطة شاملة لتعزيز جاهزية محافظات المرحلة الثانية، بما يضمن تقديم خدمات صحية متكاملة وفق أعلى معايير الجودة والاستدامة.
وتُعد محافظة المنيا نقطة انطلاق المرحلة الثانية من المنظومة، حيث بدأ التشغيل التجريبي مطلع يونيو الجاري، لتصبح أول محافظة كثيفة السكان – بنحو 7 ملايين نسمة – يتم تطبيق النظام بها، وهو ما يمثل خطوة محورية نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة في مصر.
وفي سياق متصل، شهدت المنيا انعقاد أول اجتماع لمجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية خارج القاهرة، عقب بدء التشغيل التجريبي، حيث تم اتخاذ عدد من القرارات لتسريع وتيرة العمل، ورفع كفاءة التشغيل، وتعزيز جاهزية المنشآت الصحية بالمحافظة.