في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي مع المؤسسات الإفريقية، عقد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، أحمد رستم، اجتماعًا مع نائب رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسيم بنك»، هيثم المعايرجي، لبحث دعم الشركات الناشئة وتعزيز جهود التنمية الشاملة.
وأكد الوزير خلال اللقاء أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر والبنك، مشيرًا إلى دورها المحوري في دعم التكامل الإفريقي، وزيادة التجارة البينية، وتوسيع الاستثمارات، خاصة في مجالات التحول الرقمي وتطوير البنية التحتية لمنظومات المدفوعات بين دول القارة.
وأوضح أن الحكومة تستهدف فتح آفاق جديدة للتعاون مع البنك، مع التركيز على تمكين الشركات الناشئة وريادة الأعمال، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بما يعزز قدرة الشركات المصرية على التوسع والنفاذ إلى الأسواق الإفريقية.
وأشار رستم إلى أن الدولة تعمل على تطوير منظومة متكاملة لدعم الابتكار وريادة الأعمال، تشمل تحسين بيئة التمويل، وتسهيل عمليات التوسع والخروج للشركات الناشئة، إلى جانب تعزيز التنسيق بين الجهات الحكومية المعنية من خلال المجموعة الوزارية لريادة الأعمال.
وفي هذا السياق، كشف الوزير عن التنسيق الجاري لإنشاء “صندوق صناديق” لتمويل ريادة الأعمال في مصر، بما يساهم في توفير مصادر تمويل مستدامة للشركات الناشئة، ودعم توسعها إقليميًا ودوليًا.
كما تناول اللقاء فرص التعاون في مجالات الاستثمار في رأس المال، ودعم مسارات طرح الشركات الناشئة، وتوفير أدوات تنظيمية ومالية أكثر مرونة لتسهيل التوسع في الأسواق الإفريقية، إلى جانب بحث الاستفادة من الصندوق الموجه للمشروعات الواعدة، بالتعاون مع شركة “إن آي كابيتال”.
وأشاد الوزير بالتعاون القائم بين «أفريكسيم بنك» والبنك المركزي المصري، والذي أسفر مؤخرًا عن توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء “بنك الذهب” في مصر، باعتباره نموذجًا ناجحًا للشراكات الإفريقية القادرة على دعم التنمية الاقتصادية.
واختتم الاجتماع بالتأكيد على أهمية تعزيز التعاون بين مركز مصر لريادة الأعمال والبنك، بما يسهم في دعم البرامج والمبادرات المعنية بالابتكار، واستيعاب النمو المتوقع في قطاع الشركات الناشئة خلال الفترة المقبلة.