عقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمتابعة خطط التوسع في إنشاء محطات حديثة للثروة الحيوانية، في إطار توجهات الدولة لتعزيز الأمن الغذائي وزيادة المعروض من اللحوم الحمراء في الأسواق.
جاء ذلك بحضور علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ومصطفى الصياد، نائب الوزير، وبهاء الغنام، المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.
وأكد رئيس الوزراء أن التوسع في مشروعات الثروة الحيوانية يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، بهدف بناء قاعدة إنتاجية قوية ومستدامة، تسهم في تحقيق التوازن في الأسواق واستقرار الأسعار، مع الاعتماد على أحدث الأساليب العلمية في التربية والإنتاج.
وخلال الاجتماع، استعرض وزير الزراعة جهود التنسيق مع جهاز مستقبل مصر لتوفير سلالات عالية الإنتاجية من الماشية، سواء للتسمين أو إنتاج الألبان، إلى جانب تطوير منظومة متكاملة تشمل الحجر البيطري، والأعلاف، والرعاية الصحية، ووسائل النقل.
وأشار إلى أنه يجري حاليًا دراسة التوسع في محطة “غرب غرب المنيا”، لتخصص في إنتاج سلالات الجاموس الخليط (المصري – الإيطالي)، إلى جانب إنشاء خمس محطات جديدة مجاورة، بما يرفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية إلى نحو 30 ألف رأس، يتم تنفيذها على مراحل.
من جانبه، أكد المدير التنفيذي لجهاز “مستقبل مصر” أن المشروع يستهدف تحقيق أعلى عائد اقتصادي من الاستثمارات الحكومية، مع تعزيز مشاركة القطاع الخاص في الإدارة والتشغيل، بما يضمن كفاءة التشغيل واستدامته.
وفي السياق ذاته، أوضح نائب وزير الزراعة أن التجارب التي أجريت على تهجين الجاموس المصري مع الإيطالي أثمرت عن سلالات عالية الإنتاجية من اللحوم والألبان، تتميز بقدرتها على التكيف مع البيئة المحلية، وهو ما يعزز فرص نجاح المشروع وتحقيق أهدافه الإنتاجية.