أعلنت شركة البحر الأحمر لتداول الحاويات بميناء السخنة، عن وصول ثلاثة قطارات بضائع إلى محطة الحاويات، قادمة من مدينة الروبيكي للجلود، محملة بـ 75 حاوية (بواقع 25 حاوية لكل قطار)، ومتجهة إلى ميناء جدة الإسلامي بالمملكة العربية السعودية، وذلك لصالح الخط الملاحي العالمي (CMA CGM).
وتأتي هذه الخطوة تفعيلاً لممر “السخنة – الإسكندرية” اللوجستي، وفي إطار إستراتيجية وزارة النقل لإنشاء 8 محاور لوجستية تنموية متكاملة لربط الموانئ البحرية بنقاط الإنتاج الصناعي والزراعي عبر شبكة السكك الحديدية، لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة الترانزيت.
نموذج متكامل لسلاسل الإمداد
وتجسد هذه العملية نموذجاً تشغيلياً لمنظومة النقل متعدد الوسائط؛ حيث يتم نقل الحاويات مباشرة من مناطق الإنتاج والتعبئة بمدينة الروبيكي عبر السكك الحديدية إلى محطة الحاويات بميناء السخنة، لشحنها فوراً على السفن المتجهة للأسواق الخارجية، مما يسهم في:
تسريع حركة التجارة البينية.
خفض تكاليف النقل واللوجستيات.
رفع كفاءة سلاسل الإمداد للمصدرين.
ترسيخ مكانة ميناء السخنة محلياً وإقليمياً
ويؤكد هذا التشغيل تنامي دور ميناء السخنة كأحد أهم الموانئ المحورية في منطقة البحر الأحمر والشرق الأوسط، مستفيداً من موقعه الاستراتيجي والتطوير الشامل الذي شهدته بنيته التحتية من توسعة للأرصفة والمحطات، مما يرفع من طاقته الاستيعابية ويعزز قدرة مصر على جذب خطوط ملاحة عالمية واستثمارات لوجستية جديدة.
وجاء هذا النجاح ثمرة للتنسيق المستمر والتطوير الذي تقوده وزارة النقل لرفع الكفاءة التشغيلية للموانئ المصرية وربطها بالموانئ الجافة والمناطق الصناعية، بما يدعم حركة الاقتصاد الوطني وحركة التجارة الدولية.