في إطار توجه الدولة لتعميق التصنيع المحلي وتعزيز الصناعات الهندسية، عقد وزير الصناعة، خالد هاشم، اجتماعًا مع قيادات شركة «أونا إلكتريك» للصناعات الكهربائية، لبحث خطط التوسع في تصنيع مكونات ومهمات الصناعات الكهربائية، وزيادة مساهمة القطاع في تلبية احتياجات السوق المحلي والتوسع في التصدير.
وخلال اللقاء، استعرضت الشركة قدراتها الصناعية في مجالات تصنيع مهمات الجهدين المتوسط والمنخفض، والمحطات المدمجة، وأنظمة الحماية والتحكم، إلى جانب شواحن السيارات الكهربائية، فضلًا عن مشروعاتها في توطين تقنيات تخزين الطاقة ومحولات القدرة الإلكترونية، بما يدعم توجه الدولة نحو التحول للطاقة النظيفة.
وأكد وزير الصناعة أن الصناعات الهندسية تأتي ضمن القطاعات ذات الأولوية في استراتيجية الصناعة المصرية 2030، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على تنفيذ حزمة من الإجراءات لدعم هذا القطاع، تشمل تيسير إجراءات الاعتماد الفني للمنتجات المحلية، وخلق طلب مستدام على المنتج المصري، إلى جانب تعزيز تنافسيته من خلال سياسات تنظيمية وتشريعية محفزة.
وأوضح أن التحول إلى الطاقة المتجددة أصبح ضرورة اقتصادية لخفض تكاليف الإنتاج وزيادة القدرة التنافسية للصادرات المصرية، لافتًا إلى إمكانية انضمام الشركة إلى مبادرة «شمس الصناعة»، خاصة في ظل خبرتها بإنتاج نحو 400 ميجاوات من الطاقة الشمسية، فضلًا عن مشاركتها المحتملة في تنفيذ محطات الطاقة الشمسية داخل المناطق الصناعية.
من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة «أونا إلكتريك»، عبد الرحمن شوقي، التزام الشركة بدعم توجه الدولة نحو تعميق التصنيع المحلي، مشيرًا إلى خطط لرفع نسب المكون المحلي وبناء سلاسل توريد وطنية متكاملة.
كما طرح عددًا من المقترحات لتعزيز تنافسية المنتج المصري، من بينها دعم تكاليف الاختبارات والاعتمادات الدولية لتأهيل المنتجات للتصدير، وتفعيل سياسات تمنح الأولوية للمكونات الكهربائية المحلية في المشروعات القومية، حال مطابقتها للمواصفات الفنية.