عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعًا، اليوم، مع أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، ومصطفى الدجيشي، رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، لمتابعة تطورات قطاع النقل البحري وصناعة الوحدات البحرية.
وصرّح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الاجتماع تناول استعراض مؤشرات حركة الملاحة بقناة السويس خلال العام المالي 2025/2026، إلى جانب متابعة معدلات تنفيذ مشروعات بناء الوحدات البحرية الجديدة، والوقوف على الجداول الزمنية المحددة لتدشينها خلال الفترة المقبلة.
وأكد الرئيس أهمية المضي قدمًا في توطين صناعة الوحدات البحرية، بما يلبي احتياجات قناة السويس والموانئ المصرية، ويدعم قطاع النقل النهري، مع التوسع في التصدير إلى الأسواق الخارجية، خاصة من خلال تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.
وشدد على ضرورة الالتزام بأعلى معايير الجودة في تنفيذ المشروعات، والوفاء بالجداول الزمنية المحددة، إلى جانب تطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية، مع الاهتمام بتأهيل وتدريب الكوادر الفنية بشكل مستمر.
كما تابع الرئيس مستجدات إنشاء مصنعي “الفايبر جلاس” التابعين لشركة قناة السويس للقوارب الحديثة، بالشراكة مع شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، حيث تم استعراض مراحل تنفيذ عدد من القوارب السياحية والنيلية، بما في ذلك الانتهاء من بناء هياكل ثلاثة لنشات رحلات.
واستعرض الاجتماع كذلك الموقف التنفيذي لمشروع بناء 12 سفينة صيد أعالي البحار من طراز “رزق” باستخدام أحدث التقنيات العالمية، بالإضافة إلى متابعة تصنيع أتوبيس نهري بسعة 60 راكبًا لصالح محافظة القاهرة، في إطار تطوير منظومة النقل الداخلي.
كما اطّلع الرئيس على تطورات بناء القاطرات البحرية من طراز “عزم” بقوة شد تصل إلى 90 طنًا، مؤكدًا ضرورة الالتزام الكامل بمعايير الجودة والأمان في كافة مراحل التنفيذ.